الرئيسية - جمال واناقة - 5 أسباب تؤدي لتساقط شعر المراهقات

5 أسباب تؤدي لتساقط شعر المراهقات

 

1476961 (3)

تعاني بعض النساء من تساقط الشعر بدءاً من مرحلة الأربعينات، فمع التقدم في العمر تطرأ بعض التغيرات الجثمانية التي تؤثر على صحة الشعر. لكن ماذا لو حدث ذلك خلال المراهقة؟

 

تساقط الشعر لدى المراهقات من المشكلات المؤرقة التي قد تتسبب في حدوث صدمة كبيرة لهن ظناً منهن أنها مشكلة صعب التخلص منها طوال العمر. للتغلب على مشكلة تساقط الشعر لدى المراهقات، لا بد أولاً من معرفة الأسباب الأساسية المؤدية إلى تلك المشكلة. معرفة الأسباب الأساسية هو الجزء الأهم ليس فقط للعلاج ولكن للوقاية أيضاً.

 

اكتشفي أهم الأسباب وراء تساقط الشعر لدى المراهقات.

 

1- الاضطراب الهرموني

بمجرد بلوغ مرحلة المراهقة، يعاني الجسم من التغيرات المتتابعة بدءاً من اضطراب مستويات الهرمونات. يؤدي خلل هرمونات الجسم في تغير الشهية تجاه الطعام، التقلبات المزاجية وأيضاً ضعف نمو الشعر حيث تتحكم بعض الهرمونات في نمو الشعر الصحي أو تساقطه عند انخفاض مستوياتها المعتادة. للأسف، يتحد الهرمون المسؤول عن نمو الشعر مع بعض الإنزيمات التي تفرزها الغدد الدهنية على فروة الرأس، مما يؤدي لزيادة معدل تساقط الشعر. إن كنت تشكين بأن تساقط شعرك له أسباب هرمونية يجب أن تستشيري طبيبك الذي سيوجهك نحو الإختبارات المناسبة وثم العلاج الذي تحتاجين إليه.

 

2- العلاجات الرديئة لحب الشباب

تستخدم بعض الفتيات العلاجات الكيميائية لحب الشباب دون وعي، لكن تتسبب أغلبها في تغيير مستويات هرمونات الجسم. تؤثر تلك العلاجات كذلك على تساقط الشعر وضعفه. إذا كنتِ تعانين من حب الشباب خلال مرحلة المراهقة، استشيري الطبيب المختص قبل تناول أي من العلاجات الطبية واستعلمي عن أضرارها وتأثيراتها الجانبية.

 

بعض العلاجات الطبية الأخرى قد تتسبب في تساقط الشعر منها: مضادات التجلط، مضادات الاكتئاب والمستويات المرتفعة من فيتامين A.

 

3- نقص التغذية الصحية

قد تعاني بعض الفتيات خلال تلك المرحلة من فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الأطعمة الصحية مما يؤثر على صحة الشعر والبشرة، فيبدأ الشعر في التساقط الشديد. لا بد أن نذكر أن النظام الغذائي الصحي والغني هو الأساس للحفاظ على صحة وحيوية الشعر. فيمد جذور الشعر وفروة الرأس بكافة العناصر الغذائية اللازمة من الفيتامينات والمعادن. إذا لم تتمكني دوماً تناول الوجبات الصحية، يمكنكِ تعويض ذلك بتناول المكملات الغذائية الأساسية لتقوية الشعر وتجنب تساقطه.

 

4- استخدام أدوات التصفيف بشكل مفرط

ترغب الفتيات دوماً في الحصول على شعر ذو مظهر جذاب، مما يدفعهن لاستخدام الأدوات الحرارية لتصفيف الشعر بشكل مفرط لكن استخدام المكواة الحرارية، المجفف وعلاجات الفرد بشكل متكرر يعرض الشعر للمزيد من التلف فيصبح جاف وهش. بالإضافة إلى ذلك، تطبيق تسريحات الشعر المحكمة والتي تعتمد على سحب الشعر بشدة كذيل الحصان المرتفع تتسبب أيضاً في تساقط الشعر وظهور الفراغات.

 

5- إهمال العناية الصحيحة بالشعر

للحفاظ على شعر صحي، تحتاجين لإتباع روتين منتظم للعناية بشعرك. لا تقتصر العناية بالشعر فقط على استخدام الشامبو، لكن يحتاج الشعر كذلك للترطيب العميق. مع مواجهة العوامل الخارجية من أشعة الشمس والتلوث البيئي، يزيد معدل تساقط الشعر، خاصةً مع إهمال اتباع وسائل العناية الصحيحة. احرصي على استخدام بلسم الشعر بعد غسله لإمداده بالعناصر المرطبة والمغذية. قد يحتاج الشعر أيضاً للترطيب العميق باستخدام الزيوت الطبيعية أو المرطبات العميقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>